الجمعة، 5 أبريل، 2013

كيف تبني صفحتك الشخصية في «فيسبوك»؟


كيف تبني صفحتك الشخصية في فيسبوك؟


تحدثنا في السابق عن خاصية " Timeline" التي قام موقع التواصل الاجتماعي الشهير"فيسبوك" بإنشائها، وقد أحدثت بدورها تغييرا جذريا في مفهوم التواصل على الانترنت بشكل عام.

اليوم نستكمل متابعة خاصية جديدة، وبالتحديد "صفحات فيسبوك" أو مايعرف بـ "Facebook Page". وهي عبارة عن صفحة تقوم بإنشائها بعد تسجيلك بالموقع لتكون خاصة  بـ "المعجبين" "Fans" بحيث يمكنك إنشاء هذه الصفحة لأي شئ تريد كصفحة شخصية لك أو أحد المشاهير أو شركة تجارية... الخ.
 
إن "صفحات فيسبوك" مهمة جدا لعدة أسباب منها أنها تحتل مرتبة مرتفعة في محركات البحث بالإضافة أنها تسمح لك بجمع عدد لا محدود من المعجبين عكس "Facebook Profile" أو مايعرف بحسابك الشخصي والذي يسمح فقط بإضافة 5000 معجب لاغير، كما أن الصفحة تظهر على محركات البحث الشهيرة مثل "جوجل" و"ياهو" وغيرها عكس الحسابات الشخصية داخل "فيسبوك" أو المجموعات.
 
هناك نوعان من "صفحات فيسبوك" وهي الشخصية والتجارية، الشخصية هي التي تقوم بإنشائها عند تسجيلك داخل الموقع  كفرد، أما التجارية فهي صفحة شخصية يتم تحويلها لصفحة تجارية محدودة بحيث أنه لا يعرض بها سوى الإعلانات التجارية و ماشابه ذلك.
 
يمكننا الآن اجراء مقارنة بسيطة بين صفحة داخل "فيسبوك" ومجموعة أو مايعرف: "Facebook Pages VS Facebook Groups".
 
منذ التحديثات التي قام بها "فيسبوك" في عام 2010 تطور الموقع خاصة "Facebook Groups" بحيث أصبحت مشابهة لـ "Facebook Page" و لا يمكن ملاحظة الفرق بينهما من الوهلة الأولى.
 
"Facebook Page"
 
يمكن تمثيلها بمدونة يتم تحديدتها من طرفك أنت كأي موقع أخر، تصلح لعرض مواضيعك أو منتجاتك أو خواطرك.
 
"Facebook Groups"
 
يمكن تمثيلها بغرفة دردشة يتم تحديثها من طرفك أنت و باقي الأعضاء المنتسبين للمجموعة، تصلح لأغراض حوارية مثل الدين, السياسة، الرياضة... الخ.
 
مميزات "Facebook Page" على "Facebook Groups"
 
لكلا الصفحتين مميزات و دور أنشئت للقيام به، لكن بالنسبة لنا الغلبة تكون لصفحة "فيسبوك". لماذا؟
 
1. تمتلك تحكم كامل"خيارات التخصيص" عن غريمتها.
2. تكون ظاهرة على محركات البحث.
3. يتم فهرسة الصفحة يوميا من قبل "فيسبوك".
4. ارسال مقاطع الفيديو والصوت والصور والنصوص.
5. أصبح في متناول المعجبين ارسال رسائل "Messages" وذلك للتواصل مع مسؤول الصفحة.
6. امكانية اضافة أكثر من مدير للصفحة "Admin" وادارة الصفحة بين كل مدير في وقت واحد.
 
بعد الوصف التمهيدي لماهية "صفحات فيسبوك" والفرق بينها وبين "المجموعات" سوف نبدأ أولى الخطوات الفعلية لبناء صفحتنا الشخصية داخل موقع التواصل الاجتماعي الأشهر "فيسبوك".
 
الخطوة الأولى
 
بعد الدخول لحسابك كالمعتاد أدخل عنوان الصفحة التالي: http://www.facebook.com/pages/create.php

بعدها تظهر لك الصفحة الظاهرة بالأسفل.
 
 
الخطوة الثانية
 
نختار على سبيل المثال صفحة "فنان أوفرقة موسيقية، أوشخصية عامة" ومن القائمة نختار"كاتب" ثم تقوم بالموافقة على شروط صفحات "فيسبوك"، بعد الانتهاء اضغط على الأمر"الشروع في".
 
 
الخطوة الثالثة
 
يتم تحديد الصورة المطلوبة لتكون هي الشعار الخاص بالصفحة، ويمكنك اختيار الصورة من جهاز الكمبيوتر أو من موقع الكتروني على شبكة الانترنت، بعد الانتهاء اضغط على الأمر"حفظ الصورة" أو"تخطي" اذا أردت القيام بذلك في وقت آخر.
 
 
الخطوة الرابعة
 
تهتم هذه الخطوة بالقيام بعمل إضافة لوصف صفحتك الشخصية وماهي الأنشطة التي تحتوي عليها، وهل لديك موقع الكتروني خارجي تريد وضع عنوانه داخل الصفحة ، بعد الانتهاء اضغط على الأمر"حفظ البيانات" أو"تخطي" اذا أردت القيام بذلك في وقت آخر.
 
 
الخطوة الخامسة
 
وهي خطوة هامة جدا وتختص بالقيام بعمل عنوان صفحتك الشخصية داخل "فيسبوك" لكي يسهل الوصول اليها داخل الانترنت سواء من خلال محركات البحث أو من خلال كتابة العنوان مباشرة في برامج تصفح المواقع الالكترونية، سوف يقترح عليك "فيسبوك" عنوان ويمكنك تغييره للاسم الذي تريده اذا كان متاح ولم يستخدم من قبل كمثال: http://www.facebook.com/eg4855
 
مع مراعاة انك لن تستطيع تغيير هذا العنوان في المستقبل، فهذه الخطوة يتم القيام بها مرة واحدة فقط لكل صفحة جديدة.
 
 
الخطوة السادسة
 
قم بتسجيل الاعجاب بعملك لتصبح أول داعم له، وبالتالي سوف يلاحظ الآخرون أن شخصا واحدا على الأقل قد زار الصفحة.
 

الخطوة السابعة
 
ابدأ بالقيام بدعوة أصدقائك وأقاربك الموجودين داخل "فيسبوك" لكي يقوموا بالاعجاب بصفحتك، وسوف ترى أن الموقع يقول لك أن الحصول على "50 معجب" هدف سهل وهو بالفعل سهل أذا بدأت بالدعوة داخل محيط الأصدقاء والأقارب ثم توسعت دائرة معارفك يوما بعد يوم.
 

الخطوة الثامنة
 
وهي القيام بدعوة من هم في قائمة بريدك الالكتروني وهي خطوة تكميلية لما سبق، وأن لديك هدف الحصول على عدد كبير من المعجبين ويزداوا مع تطوير صفحتك الشخصية.
 

الخطوة التاسعة
 
اجعل أولى مشاركاتك الفعالة داخل صفحتك الشخصية محل اهتمام المحيطين بك سواء كانت صورة معبرة عن حدث جاري الآن، أو نص تكتب فيه مايدور بذهنك من أفكار وهموم، أو فيديو يرصد ظاهرة معينة تحدث في بلد ما... الخ.
 

سوف تجدون في نهاية الموضوع فيديو تعليمي من موقع "يوتيوب" يشرح الخطوات السابقة بشكل مصور، ولمزيد من التوضيح يمكنك زيارة الواجهة العربية من "فيسبوك" والتي تشرح كيفية تصميم الصفحات على الرابط التالي http://ar-ar.facebook.com/about/pages
 
عن طريق الخطوات التسعة السابقة تستطيع وبكل سهولة بناء صفحتك داخل "فيسبوك" وأن تجعلها عنوانك لكي يراها العالم أجمع.
 
اليك بعض فوائد هذه الصفحة سواء كنت فردا أو شركة تجارية:

1- تمكن أصحاب الجهات ( مؤسسات - مكاتب - مواقع الكترونية ..الخ ) من التواصل الجيد مع العملاء والمتابعين لهذه الجهة الذين يتواجدون وينشطون في الفيسبوك ، حيث يمكن من خلال صفحة الفيسبوك ايصال اخبار تلك الجهة وابلاغهم بالجديد وهذا بدوره يساهم في زيادة التواصل الفاعل بين الجهة صاحبة الصفحة والمتعاملين معها والمعجبين بها.

2- طريقة فعالة للتسويق ، سواء تسويق المنتجات أو تسويق الأفكار ، فمن خلال "صفحة فيسبوك" يمكن كسب الكثير من المعجبين والمتابعين للصفحة ومن ثم نشر المنتج أو الفكرة بين المتابعين وإيصال المفاهيم.

3- مفيدة لأصحاب المواقع الالكترونية، حيث يمكنهم أن يستخدموا الصفحة كحلقة وصل بين الموقع وبين متابعيه وزواره لأن الكثير من المستخدمين يتواجدون في "فيسبوك" أكثر من تواجدهم في أي موقع آخر،  وبواسطة الصفحة يمكن اعلام المتابعين والزوار بكل جديد والتنبيه بذلك.

4- الشخصيات المشهورة التي يصعب عليها التواصل الفعال مع الناس والمعجبين والمتابعين بسبب كثرة المشاغل، يمكن بواسطة "صفحة  فيسبوك" أن يبقوا مع معجبيهم على اتصال، ويمكنهم نشر اخبارهم وكتابة ملاحظاتهم ونشر ابداع عقولهم في تلك الصفحات لتصل ببساطه لكل مشترك فيها.

ليست هناك تعليقات: