الثلاثاء، 26 مارس، 2013

خطوات مهمة قبل حذف حسابك على فيسبوك

أصبحت شبكة فيسبوك ملاذ المراهقين ممن لا يجدون قناة للتعبير عن أفكارهم في مجتمعات يصوغ الكبار مفردات التعامل البشري فيها،دون التفكير فيما يفضله المراهقون ولا ما يجدون فيه ضالتهم.
كلنا نتعرض لمضايقات أثناء التواصل عبر الشبكات الاجتماعية المتعددة،التي باتت منتشرة الاستخدام ومتعددة المزايا بصورة مبهرة جعلت الامتناع عن ارتياد تلك الشبكات أمرا صعبا على الكثير من مراهقي اليوم. أصبحت شبكات التواصل وسيلة للتقارب بين المراهقين ولتبادل الخبرات،لكنها أصبحت أيضا ملهاة عن أنشطة متعددة قد تسهم في تحسين الأحوال المستقبلية للمراهق ومضاعفة كفاءته العملية.

أصبحت شبكة فيسبوك ملاذ المراهقين ممن لا يجدون قناة للتعبير عن أفكارهم في مجتمعات يصوغ الكبار مفردات التعامل البشري فيها،دون التفكير فيما يفضله المراهقون ولا ما يجدون فيه ضالتهم. ورغم ما قدمه فيسبوك للمراهقين من مزايا،أكسبتهم هي وغيرها من الشبكات المنافسة صفات سلبية،أبرزها الانطوائية والامتناع عن المشاركة المؤثرة في مجتمعاتهم. لا تتوقف سلبيات الشبكة الاجتماعية عند هذا الحد،بل تمتد إلى حد إدخال المراهقين إلى عوالم غريبة مليئة بالتحديات التي تكون عادة أكبر من سنهم وتفوق خبراتهم،وهذا يوقعهم في مشكلات هم في غنى عنها.

قد يضطر المراهق لحذف حسابه الشخصي على شبكة فيسبوك بسبب ملاحقة بعض المتنمرين أو تطفل بعض الأشخاص ممن لا يشاركونه أفكاره أو ميوله أو تعرض حسابه للاختراق،وهنا قد يواجه مشكلة،حيث إن حذف الحساب يعني حذف كل ما عليه من بيانات شخصية والامتناع عن التواصل مع الأصدقاء. حذف الحساب الشخصي على الشبكة يعني حذف جميع البيانات الشخصية للمستخدم من قاعدة بيانات فيسبوك وفقدان القدرة على استعادتها بالمرة،وهنا يجب تطبيق بعض الخطوات الجدية قبل القيام بعملية الحذف لتفادي الوقوع في أزمة قد يكون المستخدم في غنى عنها.

* حفظ البيانات الشخصية المسجلة على الحساب
على من يريد الاحتفاظ ببياناته الشخصية المسجلة على حساب بعد حذفه التوجه إلى أيقونة Account Settings،أو إعدادات الحساب،والضغط على زر General،أو عام،على الجانب الأيسر،ثم على زر Download a copy of your Facebook data،أو تحميل نسخة من بيانات الحساب،وهكذا يحتفظ المستخدم بصوره الشخصية وما شاركه من قبل من بيانات وتاريخ محادثاته والرسائل التي تبادلها مع الآخرين. يحتفظ المستخدم أيضا بالتطبيقات التي سبق وأن حملها،دون الحاجة إلى إعادة تحميلها من قبل.
* مراجعة التطبيقات والمواقع المفضلة
يتطلب الدخول على بعض المواقع التواصلية الأخرى وبعض التطبيقات استخدام اسم المستخدم وكلمة السر التي يستعين بها للدخول على حسابه على فيسبوك،وبما أن الحساب سيحذف،فلا توجد طريقة للدخول عليها مجددا سوى التوجه إلى أيقونة Account Settings،أو إعدادات الحساب،فهناك وسيلة لتغيير بيانات الدخول واستبدالها ببيانات الدخول ببيانات الدخول على البريد الإلكتروني.
" السؤال عن تواريخ أعياد ميلاد الأصدقاء
أصبحت شبكة فيسبوك تمثل ذاكرة رقمية خارقة تحفظ كل ما يدونه المستخدم من بيانات وتمده بها حينما احتاجها. أحيانا نظن أن بعض البيانات التي نقابلها في تعاملاتنا اليومية غير مهمة،وقد نتجاهل أهمية الاحتفاظ بها،لكن ذلك قد يوقعنا في مشكلات مع المحبين والمقربين. لا تنسَ أهمية الاحتفاظ بتواريخ ميلاد الأصدقاء عبر خاصية Facebook Birthday.
* السؤال عن وسائل أخرى للتواصل مع الأصدقاء
اطلب من أصدقائك أن يطلعوك على وسائل أخرى للتواصل معهم غير حسابهم عبر فيسبوك،مثل البريد الإلكتروني أو رقم الجوال،كي تعاود الاتصال بهم وإضافتهم إلى حسابك الجديد.
* الاحتفاظ بكل ما لديك من بيانات في مكان آمن
أصبح التخزين الحسابي حاليا من أبرز وسائل الاحتفاظ بالبيانات الرقمية بعيدا عن الضياع أو التلف الذي قد تتعرض له إذا ما احتفظت بها على أقراص مدمجة. هناك العديد من الخدمات التي تتيح حفظ البيانات بسعة تخزين تتراوح بين 1 جيجابايت و 25 جيجابايت.

ليست هناك تعليقات: