الثلاثاء، 9 أبريل، 2013

موقع “ويكيليكس” ينشر 2 مليون وثيقة دبلوماسية أميركية سرية


موقع “ويكيليكس” ينشر 2 مليون وثيقة دبلوماسية أميركية سرية


365555
 نشر موقع “ويكيليكس” ، اليوم الاثنين، أكثر من 2 مليون وثيقة دبلوماسية سرية أميركية تعود للسبعينيات، حسب ما أعلن اليوم على الموقع الرسمي لـ ويكيليكس .
 وقال مؤسس موقع “ويكيليكس” جوليان أسانج اللاجئ منذ يونيو في سفارة الإكوادور بلندن، إن هذه المذكرات والتقارير والمراسلات التي تحتوي على أكثر من مليار كلمة من مراسلات الدبلوماسية الامريكية ، و”تشير إلى النفوذ الأمريكي “الواسع” في العالم وتدخل الولايات المتحدة في شؤون جميع بلدان الأرض”.
وأضاف أسانج “أن قسما من هذه الوثائق قد رفعت عنه السرية والجزء الآخر مازال تحت إشارة “غير قابل للنشر”.
وخلافا للوثائق التي نشرت عام 2010، لا تتضمن هذه الوثائق التي نشرها “ويكيليكس”  اليوم الاثنين،  أية تسريبات، حيث تناولت الوثائق المنشورة مراسلات ووثائق أمريكية دبلوماسية تعود للفترة الممتدة بين 1973 و1976 تم الحصول عليها من الأرشيف الوطني الأمريكي وهى تتضمن عددا كبيرا من المراسلات والتقارير الدبلوماسية الامريكية التي تمت في تلك الفترة ، وخصوصاً المراسلات التي أرسلها أو تلقاها وزير الخارجية الأمريكي آنذاك هنري كيسنجر.
ومن أهم الوثائق التي نشرت اليوم ، تقارير دبلوماسية مهمة عن حرب اكتوبر 1973 ” الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة”  التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973م.
يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر آنذاك عمل وسيطاً بين الجانبين ووصل إلى نهاية الحرب رسمياً بـ اتفاقية “فك الاشتباك ” في 31 مايو 1974 التي لا تزال سارية المفعول بين سوريا وإسرائيل، بعد أن بدلت مصر وإسرائيل اتفاقية الهدنة باتفاقية سلام شاملة في “كامب ديفيد” 1979.

ليست هناك تعليقات: