الاثنين، 29 أبريل، 2013

الوظائف الأعلى دخلاً فى العالم


قد يظن البعض أن المهن الأعلى أجراً هى فقط تلك المهن الشهيرة والمتمثلة فى الفن والرياضة، ولكن فى الواقع فإن مثل تلك المهن لم تكن ضمن الكثير من القوائم التى تضم مجموعة من الوظائف الأعلى أجرا فى العالم. أما بالنسبة للمهن أو الوظائف الأعلى أجرا فى العالم فهى تختلف وتتعدد ويحمل كل من يعمل بها العديد من المسئوليات التى تجعله أهلا للأجر الذى يتقاضاه.
يتعامل مديرو التسويق مع الكثير من المسئوليات فمركز مدير التسويق موجود فى مختلف الصناعات. ويكون من ضمن مسئوليات مدير التسويق فى أى مكان العلاقات العامة، تطوير المنتج، متابعة الوسط الإعلامى ، تطوير وتنفيذ الخطط التسويقية على كل من المدى القصير والطويل وتحقيق نسب أرباح عالية بالإضافة لعدد من المهام الأخرى والمتنوعة. يتقاضى مدير التسويق فى العام حوالى USD 100.020 ألف دولار فى العام.
يلعب أطباء التخدير دورا أساسيا ومهما فى المحافظة على حياة المرضى أثناء العمليات الجراحية بغض النظر عن المدة التى تستغرقها الجراحة. وبالتالى فإن أجورهم ودخلهم تكون مرتفعة بسبب مسئولياتهم الكبيرة ونسبة الخطر الموجودة فى فى عملهم. يبلغ دخل أو أجر طبيب التخدير حوالى USD290.000 ألف دولار فى العام.
تعتبر مهنة الصيدلى أيضا من المهن العالية الأجر، حيث يكون مسئولا ليس فقط عن صرف ووصف الأدوية المناسبة التى يحتاجه أو يبحث عنها المريض بل هو أيضا يمدهم بالمعلومات عن الآثار الجانبية للدواء والجرعات الصحيحة المسموح بها عند أخذ دواء معين. يبلغ متوسط دخل الصيدلى 112.160USD ألف دولار فى العام.
تعتبر مهنة طبيب الجراحة العامة مهنة مطلوبة وهى أيضا مهنة شديدة التخصص ولذلك فإن الخل السنوى لها يكون عاليا ويعد من أعلى الأجور، فطبيب الجراحة العامة قد يجرى العديد من العمليات فى مختلف أجزاء الجسم بل إنه قد يجرى حتى جراحات الطوارئ وجراحات بالمنظار.
يجب أن يكون أطباء الطوارئ دائما مستعدين لأى حالة طارئة مع اختلافها وشدتها سواء كانت تلك الحالة لشخص بالغ أم طفل مريض. يجب أن تكون لدي طبيب الطوارئ القدرة على التفكير فى حلول سريعة والعناية بأكبر عدد من المرضى وهو الأمر الذى يجعله قيمة مهمة ومطلوبة فى أى مستشفى. يبلغ متوسط دخل طبيب الطوارئ 250000USD ألف دولار فى العام، أما أعلى أجر له فيكون حوالى USD 368000 ألف دولار فى العام.
يكون مدير نظم المعلومات والكمبيوتر مسئولا عن السياسة العامة للشركة التى يعمل بها والخاصة بنظم تقنية المعلومات فى تلك الشركة، وهو فى العادة قد يبدأ كمبرمج كمبيوتر أو محلل للبيانات ولكنه مع مرور الوقت واكتسابه للخبرة والشهادات اللازمة يصبح مسئولا عن تقنية نظم المعلومات بالكامل فى الشركة أو المؤسسة التى يعمل بها. وتتضمن مهام تلك الوظيفة الإشراف على سلامة نظام تقنية المعلومات فى الشركة والتعامل معه وتحليل البيانات المختلفة، اختيار برامج تشغيل النظام المناسبة بالإضافة لعدد من المهام الأخرى. إن معظم الشركات والمؤسسات تلك الأيام تعتبر تلك المهنة من المراكز شديدة الأهمية وبالتالى فإن دخلها يكون عاليا. يبلغ دخل مدير نظم المعلومات والكمبيوتر حوالى 100.110USD ألف دولار فى العام.
تعتبر مهنة المحامى من المهن شديدة الأهمية والأعلى أجرا، فالنظام القانونى يؤثر فى جميع نواحى الحياة. وتتعدد تخصصات المحامين فهناك من يعمل فى مجال البيئة وآخر يكون مختصا بقانون العائلة وقضاياها، أو القوانين والمشاكل العقارية أو حقوق الملكية الفكرية او القانون المدنى وهى كلها تخصصات تحتاج لتمثيل قانونى. وقد يختار محام أن يتخصص فى مجال معين مثل مجال التأمينات بينما قد يتولى آخر مسئولية مراجعة العقود المختلفة.
ثم يأتى طبيب الأسنان بدخل سنوى يبلغ حوالى 132.660USD ألف دولار فى العام مع الوضع فى الاعتبار أن طبيب الأسنان قد يتخصص فى مجال الجراحة أو طب أسنان الأطفال أو تقويم الأسنان.
يكون المدير العام فى أى شركة مسئولا عن وضع السياسة العامة لها والإشراف على تسيير الأعمال اليومية للشركة بسلاسة. وعادة ما يرجع المدير العام للشركة فى الأمور المختلفة لمجلس الإدارة. يبلغ متوسط دخل المدير العام التنفيذى لأى شركة حوالى 140.880USD ألف دولار فى العام.
يمكن للطبيب النفسى أن يقوم بوصف أدوية لمرضاه، فخبرته ومهارته والشهادات الطبية التى يجب أن يحصل عليها ليصبح طبيبا نفسيا تجعل متوسط دخله فى العام حوالى 185000 USD ألف دولار وأعلى أجر له 269000USD ألف دولار فى العام.

ليست هناك تعليقات: