السبت، 6 أبريل 2013

اعلان " ابو جمال " ينشر في صحيفة الانتباهه يثير جدلا واسعا في السودان ... |"


نشرت صحيفة "الانتباهة" السودانية إعلانا عن وجود وظائف شاغرة بدولة الكويت لكن الإعلان تسبب بموجة احتجاجات على موقع الصحيفة الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي والمنابر والمنتديات السودانية لأنه ذا صبغة عنصرية من جهة ومهين للمرأة من جهة أخرى.
وبحسب جريدة "الأنباء" الكويتية فإن الإعلان المنشور ينص على وجود وظائف شاغرة بدولة الكويت خاصة بـ "الجنس اللطيف"، ويشترط أن تكون المتقدمة "جميلة الشكل، ذات بشرة غير داكنة". ومما زاد غضب السودانيين أن من أحد شروط المتقدمات للوظيفة "صورة من الرأس إلى القدم" ذات زوايا مختلفة.
واعتبر سودانيون غاضبون، في مداخلات وتعليقات، أن الإعلان يكرس لفكرة عنصرية، كما يتعارض وحقوق المرأة خاصة أنه اختزل مقدراتها ومؤهلاتها في جمال الشكل وأن في ذلك حط من قيمة المرأة وكرامتها.




اتحاد الكتاب السودانيين


يشجب الإعلانات الحاطة بكرامة شعبنا 
فجعناِ، بل لم نكد نصدق أعيننا، ونحن نطالع الإعلان بالغ البذاءة والوضاعة، والذي أقدمت على نشره صحيفة "الإنتباهة" بعددها رقم 2529، الصادر بتاريخ 21 مارس 2013م، منسوباً لإدارة استخدام السودانيين بالخارج، بالإدارة العامة للاستخدام في وزارة تنمية الموارد البشرية، بالتعاون مع إحدى الوكالات الخاصة الناشطة في هذا المجال تحت مسمي "أعمال أبو جمال"! فقد ورد في صدر الصفحة الثانية من العدد المذكور نداءٌ مشبوه إلى "الجنس اللطيف فقط" ـ كذا! ـ لتقديم طلبات لسدِّ حاجة بعض الجهات بدولة الكويت لفتيات بمواصفات في غاية الاستفزاز لكل من أوتي ذرة من الكرامة الإنسانية العادية. من ذلك، مثلاً، اشتراط "جمال الشكل على أن تكون البشرة غير داكنة"! وأن ترفق مع الطلب "ثلاث صور ملونة تبيِّن الشكل من الرأس إلى القدم"، مع "معلومات عن الطول والوزن والأمراض والعمليات الجراحية إن وجدت"! وثمة تنويه بأن "المعاينات ستبدأ بعد فحص الطلبات بدولة الكويت". 


لا يحتاج هذا الإعلان المنحط، والحاط بكرامة نساء بلادنا ورجالها، إلى أي شرح لما ينطوي عليه من شبهات ترتقي إلى مرتبة اليقين حول نوعية الوظائف وطبيعة الأعمال التي يراد لفتيات بلادنا أن يقمن بها تحت ضغط الحاجة الاقتصادية، والضائقة المعيشية التي تعصف ببلادنا في الوقت الراهن. لكننا لم نكن لنتصوَّر أن بعض مؤسساتنا الرسمية وصحفنا التي لا تكف عن ادعاء الفضيلة، ليل نهار، يمكن أن تنحدر، وراء جمع المال، إلى مثل هذا الدرك المرذول أخلاقياً حتى في أكثر البيئات تفسخاً وانحلالاً. لكن ها هم قد بلغوا من السَّفه حدَّ امتهان النخاسة!
اننا، ونحن نشجب هذا الفجور بأقوى ما في أمتنا من عزة وكرامة، نطلب من قمة السلطة في البلاد أن تجري، وبشفافية تامة، تحقيقاً فورياً في الأمر، تمهيداً لمحاسبة هؤلاء المتاجرين بالعروض بلا ذرة من حياء، واستدعاء سفير دولة الكويت، وتحميله رسالة احتجاج واستهجان لمحاولة مثل هذه الجهات في بلادهم استغلال ظروف بلادنا، واستخدام بعض ممتهني القوادة لسحب أقدام بناتنا إلى مستنقع الرذيلة الآسن، وهُنَّ اللاتي يهون عليهن أن يمتن جوعاً ولا يأكلن بأثدائهن! 
اللجنة التنفيذية
23 مارس 2013م





نص الاعلان واضح وضوح الشمس انه من مصادر غير رسميه 
ولا اعتقد انه الاعلان فعلا صادر من الكويت 
فلو كان الاعلان رسمي لتم نشر اسم الجهة الطالبه للعماله ولتم بيان نوع العمل 
والشهادات الدراسيه المطلوب 

يبدو ان " ابو جمال " !!! اراد جذب الفتيات على حساب الكويت لغرض " في نفس يعقوب " .....!!!!!

ليست هناك تعليقات: