الخميس، 4 أبريل 2013

"أبل" صممت آيفون 5 قبل موت ستيف جوبز


تتحدث العديد من التقارير عن أن مؤسس شركة "أبل" الراحل قد خطط لنسخ حديثة من هاتف "آيفون"، من ضمنها نسخة من المقرر أن يتم إطلاقها هذا العام تم العمل عليها قبل وفاة ستيف جويز في العام 2011.

وفقا لتعليق أحد مسؤولي الاتصال في شركة أبل الاسبوع الماضي، يبدو أن هاتفي آيفون الجديدين تم تصميمهما قبل وفاة ستيف جوبز. وفي لقاء مع نائب سان فرانسيسكو، جورج جاسكون، الذي يحرص على الحد من سرقات الهواتف في المنطقة، يقال إن موظف الاتصال في "أبل" مايكل فولكس قد صرح بأن هاتفي الآيفون المقبلين تم تصميمهما قبل تيم كوك، الرئيس التنفيذي الحالي للشركة. ويشار إلى أن سيرة حياة جوبز تشير إلى أنه كان يختبر خدمة "سيري" التي تم تقديمها في هاتف الآيفون في تشرين الاول (أكتوبر).

ولكن في حين أن البعض - بما في ذلك جاسكون - قد يفاجأ من فكرة وجود مخططات عمرها نحو سنتين لهواتف يتم إطلاقها حديثاً، يؤكد البعض الآخر الذين عملوا في صناعة الهواتف النقالة ان هذا الأمر ليس مستغرباً. وقال هوراس ديديو، الذي يدير شركة "اسيمكو" للاستشارات وعمل سابقاً في شركة نوكيا الفنلندية لصناعة الهواتف إنه لم يتفاجأ بهذه الأخبار، وأضاف: "بعد أن عملت في شركة صنع الهواتف، أعتقد أن الهواتف التي تصدر الآن تم تصميمها سابقاً، فيما يتم العمل اليوم على صناعة هواتف للعام 2016".
الأدلة الأخرى على تصميم الهواتف مدة طويلة قبل إطلاقها يأتي من بلاك بيري، حيث كان هاتف Z10 الجديد وهواتف Q10 التي تعمل باللمس قد تم تصميمها منذ أكثر من عامين، في حين أدى التأخير في تطوير برنامج BB10 إلى إطلاقه قبل عام على الأقل. وأضاف ديديو: "البرمجيات وحدها لا تصنع الهاتف". بدأ العمل على هاتف الآيفون الأول في عام 2005، بعد أن تحول منذ عام 2003 من محاولات لبناء جهاز لوحي، الذي أصبح فيما بعد "الآيباد". وتشير صور للنماذج في وقت مبكر من عام 2005 جهازاً كبيراً أشبه بكمبيوتر لوحي وليس بهاتف. ورفض متحدث باسم الشركة التعليق أو تأكيد الخبر مشيراً إلى أن "أبل لا تعلق على الشائعات والتكهنات"

ليست هناك تعليقات: